السبت، 23 يناير 2010

قبائل بني سُليم بليبيا

قبائل بني سُليم بليبيا


ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في ليبيا كالتالي :

(1) الكعوب : وهم بني كعب المشهورين من علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم .ومنهم : أولاد سليمان بخليج سرت ، وأولاد عيسى في منطقة خليج سرت أيضاً ، والجعافرة ويقيمون في أورفلة ، والقواسم ويقيمون غربي سرت .

وبالأجمال يقيم الكعوب في المنطقة الممتدة من خليج سرت إلى حدود تونس ومن شاطئ البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الليبية وينتشرون في ترهونة والجفرة وبني وليد وضواحي طرابلس .

(2) السعادي: وهم ينتمون أبي الليل أحد زعماء قبائل بني سُليم وهو أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن علي بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم . والسعادي نسبة إلى أمهم سعدى كعادة العرب منذ القدم وهناك قبائل في الجاهلية قد نسبت للأم مثل مزينة وخنذف وسلول.

وينقسمون السعادي إلى ثلاث قبائل (أ) برغوث (ب) وعقار (ج) سلام . ويسكن أبناء برغوث الجبل الأخضر إلى خليج سرت ، بينما أستقر أولاد عقار في ربوع الجبل الأخضر ، وأما أولاد سالم فهاجروا إلى مصر.

(3) الـعـلاقة: وهم بطن من علاق بن عوف بن بهثة بن سُُليم ، ويسكنون في الوقت الحاضر في أبي عجيلة.

(4) التواجر: وهم بطن من حمد بن جارية بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك بن بهثة بن سُليم، وقد كانت مساكنهم في تاجوراء ثم انتقلوا شرقاً في بن غازي ودرنة من إقليم برقة فغلب عليهم اسم البلدة التي كانوا بها فسموا التواجير نسبة إلى تاجوراء وهي بلدة على شاطئ البحر المتوسط غربي طرابلس.

(5) أولا حمد: وهم من ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم يقيمون الآن في الجبل الغربي .

(6) الأصابعة: وجدهم أبي اصبع بن حمد بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن في غريان جنوبي طرابلس وفي الجبل الغربي .

(7) أولاد جابر: وهم من جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع الأصابعة في ديارهم السابق ذكرها.

(8) بنو سالم: وعددهم كبير يملئون مدينة مصراته على البحر وهم غربي طرابلس ، وسالم هو ابن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم .

(9) بنو صهب: وهم بنو صهب بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن على الحدود الليبية والتونسية المشتركة وبعضهم يحمل الجنسية التونسية.

(10) الحمادية : وهم من حمدان بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم من أخوة بنو صهب ويقيمون أيضاً معهم في نفس الديار.

(11) المحاميد: وهم من محمود بن طوب بن بقية بن وشاح بن عامر ابن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وقد أعقب محمود : جريراً وراشداً ورحاباً.

وأستوطن أولاد جرير وأولاد رحاب الهضبة الممتدة من جبال نفوسة جنوبي طرابلس حتى حدود تونس ، بينما نزح أولاد راشد إلى إقليم برقة شرق ليبيا وأقاموا بها حتى الوقت الحالي .

(12) العمائم : وهم من أبي عمامة بن سالم بن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم حالياً في زلطين وبنغازي ومصراته وغيرها من البلاد الليبية.

(13) التـمـايم : وهم من تميم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون بالوقت الحاضر بضواحي سرت .

(14) بنو مرغم: وهم بنو مرغم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن وشاح في ترهونة وما حولها حتى الآن .

(15)آل سليمان: وهم من سليمان بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن وشاح في ترهونة وما حولها حتى الآن.

(16)الزوائد: يعود أصلهم لزيد من سليمان بن رافع السابق ذكره ، ويقيمون الآن بخليج سرت.

(17) قبائل بنو لبيد: وفيهم الجواشنه والدروع والنوافلة والرقيعات والبلابيس والزرازير والعلاونة والصريرات والسوالم والسبوت والزغيبات والشواعبة وبنو خطاب والموالي والنبلة والحدادة والرواشدة والحوتة والجميعات وأولاد سنان والنوايل والعلاونة وأولاد مرزوق والبراهمة وبنومعلا والأحامد . ويقيمون في برقة وطرابلس والسلوم وبنغازي ومصراته .



*هذه قبائل بني سُليم في ليبيا ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح ، ولمن لديه ملحوظة أو اقتراحات أو زيادة المراسلة على البريد الإلكتروني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق