السبت، 23 يناير 2010

القبائل العربية التي نزلت مصر

القبائل العربية التي نزلت مصر :

بالنسبة للقبائل العربية التي نزلت في صعيد مصر فتنقسم لقسمين \
اولا\ القبائل العدنانية
1\ قبائل مضر ومنهم بنو مدركة وهم من سلالة مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم خزيمة كنانة واسد ولخم وجذام وعاملة وجميع هذه الفخوذ ترجع لهذيل وهم يقمون في بلدة طوخ الخيل بالصعيد تابعة لمحافظة المنيا

2\ قبيلة قريش وهاجرت من مكة وهاجرت منها بنو كنانة طلحة واقاموا بالاشمونين بالصعيد الادنى وكذلك بنو الليث جائوا مع الفتح العربي لمصر واقاموا بالاشمونين وبلدة ساقية قلتة بمحافظة سوهاج بالصعيد ومنهم قبيلة غفارالتي منها الصحابي ابو ذر الغفاري وقبيلة بنوضمرة وبنو فراس من غنم بن ثعلبةبن مالك ومنهم بنو امية وقطنوا في بلدة بوصير في محافظة بني سويف وايضا بنوعامر بن لؤي بن غالب وهم ال غبدالله بن سعد واقاموا بالجيزة والفيوم وايضا بنو سهم وال عمرو بن العاص وبنو تميمبن زهرة وعاشوا في بلدة دهروط وايضا بنو طلحة وبنو فضالة وبنو اسحاق واقاموا في بلدة دهروط بمحافظة البهنسا
أولا : قبيلة جهينة
منازل جهينة بمصر قديما وحديثا:
نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة جنوبا
وقد سجل التاريخ الاسلامي ولاية الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر سنة 44هـ زمن خلافة معاوية بن ابي سفيان
وحاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج ومحافظة الشرقية وقنا ومحافظة القيلوبية
وأهم قبائل جهينة بمصر رفاعة وقسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة ( الجهني ) وحبيش ومنهم من هاجر قبل ألف عام من ينبع النخل مثل سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم وذلك عام 1005 هـ واستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر .
من موقع قبيلة جهينة.

ثانيا : هجرت القبائل الليبية لمصر

في مصر تعيش قبائل أولاد علي والجوازي والبراعصة والفوايد والهنادي والفرجان والبهجة والجميعات والقطعان والجبالية والرماح والحبون وأولاد الشيخ وغيرهم من العربان وهذه القبائل نزحت إلى مصر في أوقات متفاوتة وفي ظروف مختلفة. وأحد المصادر الشفوية التي سجلت لنا حضور هذه القبائل في مصر الشاعر البدوي عنصيل - من قبيلة البراعصة بيت خضرة - عندما وقف أمام ضريح الحسين في كربلاء مواسياً إياه، ومتأثراً بموقف بعض القبائل العربية في العراق لعدم نصرتها لابن رسول الله عليه الصلاة والسلام. فبث كربلاء شعراً كان لأصدائه ردود بين العرب في ليبيا. وخاطب عنصيل كربلاء بان له من قبائل العرب الليبية من سينجد الحسين ويرد عنه مظلوميته اذا ما أعيدت الكرة على جيش ابن زياد يوم الطف فقال:

تمنيت في الفين فوق احصنه نهار كربلاء ونجيه قبل يجنه
فواق جوايد فراسين كسر صاحبات عوايد
رماح وجوازي يفزعن وفوايد ونا لولي اللي نقول هايا عنه

وهنا الشاعر يذكر قبيلة الرماح، التي هاجرت في القرن التاسع هجري (الخامس عشر ميلادي)، مع كل من قبيلتي الفوايد والجوازي اللتين هاجرتا مع نهاية القرن الثامن عشر وفي بداية القرن التاسع عشر، وجميعهم الآن موجود في مصر. وهذه القبائل سالفة الذكر كان من بين رجالاتها من شارك في صنع تاريخ مصر الحديث. فمثلاً عائلة آل الباسل - قبيلة الرماح وتعرف أحياناً بالبراغيث - برز منها الأخوان حمد باشا الباسل وعبد الستار بك الباسل. فكان حمد باشا (1871-1940م) أحد مؤسسي حزب الوفد ومن رجالاته العظام تحت قيادة سعد زغلول، ومن ثم نفي اثنينهما إلى مالطا. كان حمد شاعراً فحلاً، وهذا ليس غريباً لان أخواله من عائلة الخضرة قبيلة البراعصة، كما كان يعتز دائماً بلباسه البدوي "يعرف آنذاك بالزي المغربي" حتى سمي عمدة قبيلة الرماح وله مؤلف بعنوان "نهج البداوة". أما عبد الستار بك فكان عضواً بارزاً في مجلس شيوخ المملكة المصرية وأحد رجال حزب الأحرار الدستوريين الكبار. ولآل الباسل من المآثر ما لا يعد ولا يحصى في عون المهاجرين والمجاهدين الليبيين إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا حيث كانت بيوتهم ومزارعهم وعزبهم حتى قصرهم الشهير في الفيوم كان ملاذاً لكل اللاجئين الليبيين. كذلك الشيخ عيسى عبدالجليل تخرج من الأزهر وحصل على العالمية منه، ومن ثم رجع اليه ليصبح بمرسوم ملكي شيخاً لكلية أصول الدين بالأزهر ومن ثم شيخاً لكلية اللغة العربية سنة 1947م، ومن بعدها عين عضواً في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف. ترك بعد رحيله صدقات جارية منها تفسيراً للقرآن الكريم المسمى "تيسير التفسير"، وكتاب "اجتهاد الرسول" وكتاب "صفوة صحيح البخاري".

ومن القبائل التي أهملت ذكرها اغلب المصادر الليبية قبيلة الجبالي أو الجبالية، وليست لهم علاقة بسكان جبل نفوسة. بل نسبة إلى جدهم الذي دعا له الشيخ احمد الزروق قبل ميلاده بأن يكون جبلاً، وبعد ميلاده سمي محمداً ولكن كناه العرب، تبركاً وتيمناً بدعاء الشيخ، بالجبالي. [1] وترجع أصول قبيلة الجبالي إلى العيايدة في قبيلة السوالم (أولاد سالم) العربية التي كانت تقطن في ساحل الأحامد في القرن السابع عشر ميلادي. وعرف عنهم سطوتهم وصولتهم ما بين ساحل الأحامد مروراً بصحراء سرت حتى الجبل الأخضر في برقة. وكانت العرب تأتمر بأوامرهم وتنتهي بنواهيهم، كما كان الحكام الأتراك يتوددون إليهم ويتملقونهم من باب المصانعة حتى لا يحولوا بينهم وبين برقة ليمدوا نفوذهم إليها. وبادلهم الجبالية نفس الشعور حتى لا يفتحوا جبهات هم في غنى عنها. ولكن كان لهم مع أبناء عمومتهم من أولاد سليمان كثير من الخصام والثارات، التي سرعان ما طفحت، فتصادم أولاد سليمان ومعهم قبيلة الجهمة ضد الجبالية. واستعان الفريق الأول بقبيلة المحاميد القوية ضد خصومهم، فانكسرت شوكة الجبالية وانهزموا، فجلا بعضهم إلى مصر ونزلوا في الفيوم. ويصفهم الشيخ المؤرخ الطاهر الزاوي:

"ومازالوا يعرفون بأسرة الجبالي، وهم في عز ومنعة وثروة طائلة، وفي مقدمة وجوه العرب في مصر يشار إليهم اذا ما عدت الأسر العربية ذات الحول والطول". [2]

وقبيلة الجوازي عرفت بتربيتها للخيول العربية الأصيلة وتوريد الجمال والماشية من برقة لأهم المدن على طول مجرى النيل. وكذلك قصتهم الشهيرة مع والي مصر، محمد سعيد باشا اصغر أولاد محمد علي باشا سنة 1854م، المعروفة بقصة "عمر المصري والطرابيش المغربية" عندما أراد ان يضرب أولاد علي بالجوازي وما ترتب على هذه الأحداث من قتل وغدر. أما الفوايد المشهورة في الصعيد المصري بالمنيا أصحاب الباع الطويل في سعة المال ومكارم الرجال وفي مقدمتهم بيت الكيشار الحائزين لأكبر الألقاب والرتب في مصر. وعائلة الكيشار هم أخوال الشيخ عبد السلام الكزة، أحد عمد قبيلة العواقير، ومن ذوي الشأن والرأي في جهاد برقة ضد إيطاليا. وبإعدام الشيخ عمر المختار وتوقف القتال في برقة هاجر الشيخ عبد السلام إلى مضارب أخواله وعاش هناك معززاً مكرماً بينهم ينتظر العودة للوطن حتى وافته المنية في المنيا سنة 1940م. ومن مشاهير آل الكيشار لملوم بك السعدي الذي انتدبته الحكومة المصرية والتركية في بنغازي لرأب الصدع بين قبائل برقة مرات عديدة. كذلك محمد عبد الله لملوم عضو لجنة الدستور والسيد عبد العظيم المصري أحد مؤسسي بنك مصر. ومن خدور نسائهم كانت السيدة عالية [3] بنت واحد من اكبر أنصار السنوسية في مصر عبد القادر باشا لملوم – وحفيدة لملوم بك السعدي - التي ذاع صيتها عندما اقترنت بملك ليبيا، السيد إدريس ابن السيد المهدي السنوسي، في زواج تم سنة 1955م بحضور الرئيس المصري جمال عبد الناصر شاهداً رئيسياً على العقد في السفارة الليبية بالقاهرة.

ولهذا فإن مدناً مصرية كالإسكندرية والفيوم والمنيا وغيرها أصبحت عوضاً لهم عن حواضر برقة كبنغازي ودرنة. ففي الإسكندرية يوجد سوق المغاربة نسبة لليبيين الذين يسمون أحياناً بالمغاربة. وكل من يأتي من غرب مصر يسمى مغربي كما من يأتي أن من بلاد الشام يسمى شامياً وكذلك من بلاد السودان بالسوداني وهلم جراً. وفي سوق المغاربة يوجد شارع يسمى بـ "زقاق المغاربة" وكذلك "زنقة الستات" حتى يومنا هذا. وكلمة "زنقة" من الاستخدامات المغاربية التي أشاعها الليبيون في مصر. وفي هذا السوق تحاك افضل الأزياء البدوية الليبية – - التي يشار إليها بالطرزة الاسكندرانية لجودة قماشها ورونق تفصيلها.

وتعيش هذه القبائل في ضواحي الإسكندرية إلى أقصى الغرب في عقبة السلوم على الحدود الليبية المصرية الحالية. وفي مثلث البحيرة، والواحات كواحة سيوة، وكذلك في الدقهلية والمنوفية والشرقية والغربية والجيزة. وفي الصعيد في الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وغيرها من أراضي مصر. ويلاحظ تمركزهم في المناطق الريفية والصحراوية بعيداً عن الحواضر الكبيرة كالقاهرة والإسكندرية حتى ان المدن الكبرى خلت من الزوايا السنوسية باستثناء زاوية يتيمة في القاهرة، ومرجع ذلك عدم ملائمة المدن لنمط حياة هؤلاء البدو. فمنحتهم مصر الحرية في استيطان صحرائها ونعمة مياه نيلها التي حمتهم وحمت دوابهم من ظمأ رمالها القاحلة. وتكون بعض هذا القبائل مجتمعات مستقلة في قرى وعزب ونجوع كاملة سواء في الضبعة والعلمين والحمام وسيدي براني وبرج العرب والعامرية، أو في الفيوم وكفر الزيات والدلنجات، فعمروا طريق الصحراء من الإسكندرية حتى الحدود الليبية غرباً والصعيد جنوباً. ويتميزون عن بقية شرائح المجتمع المصري بطابعهم البدوي الليبي وهنالك نجوع خاصة بهذه القبائل كنجع القطعان وأولاد الشيخ وغيرها، ممن لا يزالون يتحدثون باللهجة الليبية البدوية ويتسمون بأسمائهم البدوية كاحميدة وعطيوة ومراجع وحمد وبوعباب وبو شناف وغيرها، وكذا طريقة قرضهم للشعر التي يستحيل تمييزها عن مثيلاتها في برقة.

ثالثا بني تميم
استوطن بني تميم بعد الفتوحات الاسلاميه في مصر وانتشر اغلبهم في صعيد مصر وهناك قرى مشهوره لبني تميم مثل تل بني تميم مركز شبين القناطر التابع لمديرية القليوبيه في مصر السفلى وقرية بني مر في مصر العليا

رابعا قبيلة مطير

عرب مطير الآن في أسيوط بمصر
خامسا : قبائل شمال سيناء

او ما يطلق عليها قبائل بلاد العريش

وهي : السواركة ، الرميلات ،البياضية ، بلي ، الأخارسة ، العقايلة ، السماعنة ، العيايدة ،الرياشات ، المساعيد ،

______________

مصر ( الجيزة والبساتين والمعادى )
1 - عائلة الشريف ابو سرحان ( السراحين ) بقبيلة الترابين ببر مصر هى من اعرق عائلات قبيلة الترابين بالبساتين والمعادى وكانوا عمد القبيلة وعقدها العسكرى منذ ان نزحت من الجزيرة العربية والشام الى بر مصرحتى عام 1950
2 - الشيخ الشريف ابو سرحان وعائلته ( السراحين ) مسجلين بنقابة السادة الاشراف بالقاهرة على انهم من نسل سيدنا ومولانا الامام الحسن رضى الله عنه 0
* لهم كتاب بالاسواق باسم عائلتهم مسجل تحت اسم
اشراف قبيلة الترابين عشيرة السراحين ببر مصر ــ عاش ابو سرحان بطلا 00 ورحلا اسطورة ــ كان صمودا وشموخا 00 واضحى قدوة وخلودا
__________
العيسوي :

القول الأول: انهم من تميم واكثر تواجدهم في دلكا بمحافظة المنوفية. ومن أقدم عائلات المنوفية عائلة الجندى ومن أكبر عائلاتها حاليا عائلة الغراب وعائلة بلال وعائلة العسيوى بلال وترجع نسبتها إلى أبو بلال مرداس بن حدير بن اديه الحنظلى التميمي. هذا نقلا عن مهندس / محمد سالم صابر سالم احمد العيسوى احمد بلال من موقع ويكبيديا.

القول الثاني: انهم من البدرانيه وبدران عائله متواجده بمصر بالدقهليه وهم كثير ومنهم العيسوى وهم عائله من بطن للبدرانيه.وال بدران اسرة هاشمية حسينية منتشرة في مصر وبيروت وطرابلس وفلسطين تنتمي الى جدها الاعلى ولي الله بدران الحازمي الرفاعي دفين زاويته في بيت المقدس وهم من سلالة الامير ابراهيم المرتضى ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام علي الزاهد الملقب بزين العابدين ابن الامام شهيد كربلاء المخضب بالدماء ابي عبدالله الحسين بن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .

القول الثالث: انهم اشراف حسنين كما ذكر في في هذا المنتدى. آل العيسوى او آل عيسى من الاشراف الحسنيه المهاجرين من المغرب الى مصر منذ مايقرب من 400 سنه ولهم تواجد كبير فى صعيد مصر قريه كبيره بأسمهم فى محافظه سو هاج وكذلك لهم فرع فى محافظه اسيوط وعددهم كبير جدا والقريه اسمها بنى قره. ولهم تواجد ضخم فى محافظه البحيره حيث كانت اول موطىء قدم لهم عند هجرتهم الى الديار المصريه وحتى اليوم لهم عدد كبير وتواجد له وزنه

ثم هاجر عدد منهم الى الصعيد فى عصر صلاح الدين وان كانت الكاتبه لا ترجح هذه المعلومه. وهي ترجح ان هجرتهم الى الصعيد كانت بعد ذلك التاريخ بكثير

وتوجد الكثير من العائلات التى تسمى ب عيسى ولاى حظ لهم فى النسب السابق وهذا نقلا عن السيده / محفوظ
باحثه فى انساب أهل البيت.


القول الرابع:

ما سمعته عن اجدادي انهم هاجروا من صعيد مصر الى مكه ابان حكم الأشراف للحجاز وكانو يملكون طاحونه كبيرة. و من الأسماء المكتوبه في بعض الأوراق الرسمية قبل الحكم السعودي محمد ابوسعدة بن شرف الدين العيسوي الصعيدي.

اما عن اصل العيسوى فاقول وبالله التوفيق ما ورد الى من كلام الاجداد والكبار
انهم من المدينه المنورة سافروا الى المغرب فى وقت الفتوحات الاسلاميه وفى طريق عودتهم الى المدينة المنورة كانت هناك حروب فاستقروا فى محافظة الشرقيه وبدا من هنا شتات فا الى الان توجد فى محافظة الشرقيه بديارب نجم بلد اسمها الطيبه ام الرماد وهى اصل العيسوى بمصر والى الان يحضر الينا سنويا منها اشخاص
وفى وقت حفر قناة السويس هاجر منهم الى اماكن مختلفه بمصر وعلى سبيل المثال لا الحصر محافظة كفر الشيخ ومحافظة البحيرة والدقهليه اما ما يخصنى وهو كفر الشيخ ففى عدة اماكن بلدة محلة القصب وبلدة ابو مندور التابعه لدسوق وقرية العيسويه بسيدى سالم وعددهم يتجاوز 7000 فرد والفرع المتواجد فى ابو مندور هم ابناء عرجاوى العيسوى .
والسؤال هل آل العيسوي قبيلة واحدة ام انهم مختلفون وهل هم من تميم ام انهم من اشراف المغرب ام انهم سادة حسينين من البدرانية ام ان هنالك اقوال اخرى؟

والسؤال الثاني كيف لى ان اصل الى شجرة العائلة من خلال الأسماء التالية ابوسعدة، شرف الدين، والعيسوي.







________________
الكلاحين :

قبيلة الكلاحين من القبائل العربية التى شاركت مع عمرو بن العاص فى فتح مصر وتتركز اساسا فى محافظة قنا وتوجد لها فروع كونت عائلات كبيرة بالعديد من محافظات مصر فيوجد باسيوط بقرية سلام عائلة ابو الجود الكلحى وعائلة دياب ويوجد بسوهاج كلاحين كتكاتة وكلاحين جرجا وكلاحين الحاجر بقنا وكلاحين قفط وكلاحين نجح حمادى وكلاحين السويس ال خليل.
اصول قبيلة الكلاحين العربية: خلال اكثر من عشر سنوات من البحث الدقيق عن انساب قبيلة الكلاحين ومن خلال ما سمعنا من ابائنا واجدادنا ومن خلال مادون فى امهات كتب الانساب المؤكدة مثل كتا ب معجم قبائل العرب لعمر كحالة وكتاب الحماسة للتبريزى وكتاب نهاية الارب للقلقشندى وكتاب المزهر للسيوطى وكتاب الكشاف للزمخشرى وكتاب تاج العروس للزبيدى وكتاب لسان العرب لابن منظور ومعجم مااستعجم للبكرى وكتاب قبائل العرب فى مصر لاحمد لطفى السيد وكتاب الرحلة الحجازة للبتنونى وكتاب صفة جزيرة العرب للهمدانى وكتاب معجم البلدان لياقوت وكتاب القبائل العربية فى ارض الكنانة لاحمد لطفى السيد وكتاب عربة مصر من قبائلها لمصطفى كامل شملول الشريف وكتاب قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .... واخرين....والاحصاء الرسمىعام1883 عن القبائل العربية المهاجرة لمصر من الحجاز ونشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة فى7\1\1907 من ذلك ثبت الاتى: قبيلة الكلاحين من العرب العاربة نشات من قحطان وكانت تقيم اليمن وهم ينتسبون لبنى زبيد التى ينتمى لها الشاعر والفارس والامير معد بن كرب الزبيدى وهو من سادات العرب ... وبعد انهيار سد مأرب نزحت بقية القبيلة الى منطقة مخلاف السحول بن سوادة حيث تقيم بقية القبيلة المهاجرة من قبل الاسلام وهى منطقة بالحجاز وعاشوا بها ازمانا طويلة حتى ظهور الاسلام الذى اضاء الكون فنضموا الى النور ودخلوا مصر عام 20 هجرية مع القائد عمرو بن العاص والكلاع : بطن يعرف بذى الكلاع من حمير وهم بنو شرحبيل والكلالدة: من اقدم عشائر الطفيلة بمنطقة الكر بالحجاز وتنقسم اطل قبيلة الكلاحين بالحجاز وفرع مصر الى ثمانية افخاذ هى البدور والحمادية والمحيسن والخلفات والخمايسة والعدينات والقواسمة .

هناك 70 تعليقًا:

  1. اخبرنى جدى قبل موته أن العائلة من أصل مغربى من محاقظة الساقيه الحمراء وإسمى : إسماعيل ناجى سعد مجاهد سعد
    أريد أن أصل إلى شجرة العائله
    EMAIL : ISMAILNAGY@GMAIL.COM

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محمد احمد محمد عسران عليو على أحمد محمود بدران من قرية السليمات مركز ابوتشت محافظة قنا ارجو معرفة نسبيى

      حذف
    2. وأرجو اصل عائلتى لو أمكن

      حذف
    3. ابحث عن قبيله مبروك ابراهيم من قبيله اولاد عون من السعادي

      حذف
    4. نسب ال فياض بنى فيز صدفا اسيوط

      حذف
  2. اريد اصل عائلة ناجي بالمنوفية ... ويخبرني جدي اننا من قنا وهاجر اجدادنا الي الاسكندرية والمنوفية وهم لنفس الجد من قنا ..
    ونشترك في النواحي الفنية كخط الكتابة الجيد جدا والرسم وغيرها ..
    Ayman_nagi@ymail.com

    ردحذف
    الردود
    1. انا من عيلتك كلمنى 01022172905

      حذف
    2. أنا من عيلتك كلمني من المنوفية 01288597001


      حذف
    3. وانا من عائلية ناجى 01012840214

      حذف
  3. طيب فى الصحراء الشرقيه لمصر تقيم قبائل تسمى البشاريه مت أشهر القبائل الحدوديه فى الجنوب...يرجع نسبهم إلى عبدالله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه بعد مقتل عبدالله اتجه أبناؤه للهجرة إلى مصر والسودان ان ذاك وكونو عده قبائل فهم أبناء بشاره بن محمد كاهل بن عابد بن مروان بن يحى بن عبدالله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه يسكنون من منطقه شلاتين وحلايب إلى محاذاة أعلى نهر عطبره شمال السودان ...لاكنهم تخالطو مع قبائل البجا فى شرق السودان المنطقه الموازيه لمثلث حلايب فاكتسب منهم لهجتهم بحكم الجوار والتناسب....وهم أيضا أبناء عمومه العبابده عباد وبشاره أبناء محمد كاهل

    ردحذف
  4. طيب فى الصحراء الشرقيه لمصر تقيم قبائل تسمى البشاريه مت أشهر القبائل الحدوديه فى الجنوب...يرجع نسبهم إلى عبدالله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه بعد مقتل عبدالله اتجه أبناؤه للهجرة إلى مصر والسودان ان ذاك وكونو عده قبائل فهم أبناء بشاره بن محمد كاهل بن عابد بن مروان بن يحى بن عبدالله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه يسكنون من منطقه شلاتين وحلايب إلى محاذاة أعلى نهر عطبره شمال السودان ...لاكنهم تخالطو مع قبائل البجا فى شرق السودان المنطقه الموازيه لمثلث حلايب فاكتسب منهم لهجتهم بحكم الجوار والتناسب....وهم أيضا أبناء عمومه العبابده عباد وبشاره أبناء محمد كاهل

    ردحذف
  5. قال لى عمى الاكبر ان اصل عائلتنا ترجع الى الساقية الحمراء ساقية مكى بالمغرب . ولكنى لااعرف بعد جدى السابع اى اسم . جدى اسمه على يوسف. مستقر عائلتى ببنى سويف. ارجو التواصل ولكم وافر الشكر. samy.abouzied@gmail.com

    ردحذف
  6. انا اسمي حجازى ابراهيم نايل محمد جوده مليحه جوده مليحه
    وجدي مليحه جاء من المغرب من منطقه الساقيه الحمراء واريد ان اعرف الي اي القبائل ننتمي

    ردحذف
  7. تاريخ مجيد لقبائل عريقة

    ردحذف
  8. انا اعتقادي ان كل من يتكلم عن القبائل العربيه يتأثر بقبيلته وكأنها هي الوحيده في مصر ولا احد يتكلم بموضوعيه عن كل القبائل ........وجهة نظر

    ردحذف
  9. انا اعتقادي ان كل من يتكلم عن القبائل العربيه يتأثر بقبيلته وكأنها هي الوحيده في مصر ولا احد يتكلم بموضوعيه عن كل القبائل ........وجهة نظر

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك عين العقل ، هذا الكاتب يحكمه هواه

      حذف
  10. الرجاء الرد من عنده علم بالانساب
    انا اسمي حجازى ابراهيم نايل محمد جوده مليحة جوده مليحة وجدى مليحة الاكبر جاء الي مصر من المغرب العربي من منطقة تسمي الساقية الحمراء وقدم الي مصر منذ اكثر من 350عام واستقر بصعيد مصر محافظة المنيا ولنا فرع في محافظة الشرقية تسمي النوايل
    الرجاء من يعرف اي شي يعطينا معلومه وجزاه الله خير الجزاء
    منتظر رد حضراتكم اخوكم حجازى المليحي

    ردحذف
    الردود
    1. يااخ حجازي معلوماتك عن العائله خطأ لان انا معي صوره من شجرة نسب العائلة تقول انهم من الإشراف من نسل سيدنا الحسين وقد قمت بتوثيقها وتسجيلها في نقابة الاشراف

      حذف
    2. صاحب الرد إسماعيل فايز مليحه

      حذف
  11. ابو ركاب في الفيوم هل هي تنتمي لقبيلة العواقير

    ردحذف
  12. انا من عيلة خليفة وعايز اعرف انا تبع قبيلة اي انا من البحيرة وانا اعرف اني عربي بس مش عارف القبيلة

    ردحذف
  13. انا من عيلة خليفة وعايز اعرف انا تبع قبيلة اي انا من البحيرة وانا اعرف اني عربي بس مش عارف القبيلة

    ردحذف
    الردود
    1. تقرببا انا شفت عيت خليفه بس للعلم مش متذكر قوي تقريبا في قبيلة اولاد سليمان ابحث في عائلات هذة القبيلة

      حذف
  14. أريد أصل عائله ناجي و الخويسكي بالبحيرة



    ردحذف
  15. مختصر مفيد للفوايد الصناديد#
    تعريف و معلومات عن بعض تاريخ قبيلة الفوايد العربية
    1/ هم ذرية فايد بن برغوث بن الذيب ابوالليل السُلمي المُضري و اولاده عبدالكريم و رمح وبريق و اما مكان قبر فايد فانه يوجد بمقبرة تسمى قبور فايد يقال أنه قبر جدنا فايد بن برغوث بن ابوالليل السعداوي بأرض عائلة أرحومة العقيب في مكان يسمى الاربد بقرب من منطقة سيدي الكيلاني مابين بلدتي سلوق وقمينس حوالي 50 كيلومتر جنوب بنغازي ،و توجد قبيلتان تحمل نفس اللقب و هي قبيلة فايد من السعادي ابناء فايد بن الذيب بن عقار بن الذيب ابوالليل ،وايضا قبيلة فايد من فرع موسى قبيلة جهينة من قضاعة
    2/ الفوايد أخوال قبيلة العبيدات (بنينة الفايدية) أم عوكل و شاهين والواعر و أخوال قبيلة البراعصة (طامية الفايدية و الفايدية عريف) واخوال قبيلة الجوازي (جازية بنت فايد زوجة حمزة بن جبرين) و اخوال قبيلة الشهيبات (الفايدية، فرع عبدالمولى و مرعي ) واخوال قبيلة العواقير (أم شناف ،الكزة) و اخوال قبيلة الفواخر(معينية) واخوال قبيلة المغاربة و اخوال قبيلة ازوية وقبيلة القذاذفة الطرشان و اخوال قبيلة المراغنة و اخوال قبيلة اولاد الشيخ الفواتير و اخوال قبيلة علاونة النواحي الاربعة واخوال قبيلة مصراته عائلة الكيخيا و عائلة دربي
    3/ أول من بسط نفوذه من القبائل العربية (السعادي) و سيطر على برقة الغربية الممتدة من رأس التراب شرق مدينة البيضاء شرقاً الى قصر سرت مدينة سرت غرباً و الى الواحات الشرقية جنوباً حتى سنة 1724م

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للزوية كلامك غير صحيح

      حذف
    2. أنا من أصل السيدة فاطمة الزهراء فرحان أوي ♥️♥️😑😑♥️♥️

      حذف
  16. 4/ امثال قيلت عن الفوايد (عدي عليك الطويل ينادي) يعني الامان والاطمئنان وقضاء الامر ( افوايد هْل العوايد ) يعني أهل العادات الطيبة والشجاعة (مرجع افوايد / وهو اكلة من الرز واللحم واللبن) و(قصعة كيشارية / قصعة كبيرة كانت تسمى ام الحلق ومصنوعة من الخشب وبها حلقات حديدية تحمل بها القصعة لكبر حجمها وتدل على الكرم والجود ) (بيت بو زرد / (خيمة الشعر العربية ) بيت كيشار وكان من اكبر بيوت الشعر في وقته وكان يُحمل على جملين من كبرحجمه كل جمل يحمل جزء ثم عند نصب البيت يتم ربطهما بالزرد وهي سيور من قطع جلد ويدل على كبر البيت وهو اكبر من البيت العشريني وعدد سعة استقبال الضيوف اكثر ) (اللي يديروها الفوايد يحملوها عيت فايد واللي يديروها عيت فايد يحملوها الفوايد) تدل على العلاقة الاخوية بين القبلتين (الفوايد المْلاَحَّ والعراوة من علي اللي صاحبهم ارتاح واللي حاربهم أشقي ) جمع مَلِيحٌ وهو حسن الوجه والجواب والمعشر اما العراوة فهم فرع من قبيلة السننة إخوة اولاد علي .
    5/ سيمة (محور النار) الفوايد تسمى (الطويل) وهم أصحاب المثل (عليك الطويل ينادي) وقائل هذا المثل هو الشيخ / كيشار بن عبدالكريم بن سعيد بن مرابط بن عبدالكريم بن فايد بن برغوث وهذه السيمة خاص بالإبل والبقر و هي عبارة عن خط طويل على الرجل الخلفية اليمنى ،الفخذ من الورك الى اسفل العرقوب و بإضافة الى سيمة تسمى (الجابية) وهي عبارة عن شكل مربع وهي عادة توضع على الأذن اليسرى للأغنام والماعز وأحيانا على رقاب الابل،و لكل بيت او عائلة سيمة اخرة (عزيلة) تميز بيوت وعائلات الفوايد عن بعضها و أيضا كانت من عادة اهل برقة وضع السيمة على حدود الأراضي و المقابر ،وكانت إبلهم وخيولهم الاصيلة البرقاوية تباع في سوق منطقة الحمام بغرب مصر و اسواق مصر والشام وكانوا يشتهرون بالصيد بالطيور الحرة وكانت رَّايَةَ (علم) قبيلة الفوايد حمراء اللون تتقدمهم في الحروب

    6/ قاموا بحرب الدولة القرمانلية بسبب فرض الحكومة القرمانلية ضرائب على برقة و رفضت قبيلة الفوايد دفع الضريبة (الميري) وتميزت حربهم :
    • استمرت حربهم ضد القرمانليين و حلفائهم سبع سنوات وليست معركة واحدة بل حتى اثناء رحيل قبيلة الفوايد قامت معارك وملاحقات من قبل القرمانليين و تعرضوا الى القتل والتشريد مما قلل من تعدد الفوايد ونقص ثرواتهم
    • حرب ليست بسبب نصرة أبن أخ ضد عمه وليست لأجل لبس البرانيس والولاء والطاعة .
    • حرب ليست ضد قبيلة ليبية في بدايتها بل ضد الدولة القرمانلية ثم ضد تحالف مجموعة قبائل وهم قبائل الجبارنة (الجوازي والعواقير والمغاربة والجلالات والمجابرة والعريبات) و قبيلة العبيد والبراعصة والحاسة و الدرسة و بعض قبائل المرابطين ولم يجلب ويستنجد الفوايد فيها بقبائل أخرى في حربهم ضد القرمانليين ولكن أنضم جزء من قبيلة العرفة البراغيث لنصرة اخوتهم الفوايد .
    • حرب حتى بعد انتهاءها مُنع على الفوايد بعدم ذكر نسبهم واسم قبيلتهم مما جعل نسب كثير من ذوي الاصول الفايدية يذوب ويتلاشى ويختفي و يتخاوو ويكاتبوا القبائل الاخرى.
    • لم يطلب الفوايد التوسط لدى الحاكم القرمانلي او الرضوخ له بل حتى أنهم ضحوا بأبناء المشائخ المحتجزين عندهم ( العقيب) ولم يطلبوا الصفح والعفو وإرسال الوفود وأعيان القبائل و وجهاء بنغازي للاجتماع بقصر المحتل القرمانلي والصلح معه (بل قالوا اقتلوهم نحن نعتبرهم قتلة و ماتوا فالحرب ضدكم ).

    ردحذف
  17. 7/ انسحبت قبيلة الفوايد عن برقة في معاركها الاولى اولاً باتجاه الواحات الجنوبية الشرقية (جالو و اوجلة واجخرة و تازربوا ) و وسط ليبيا (واحات زلة و ودان و هون وسوكنة والفقهاء)و غرب ليبيا (مصراته و الخمس وطرابلس )و اتجه جزء منهم الى الاراضي التونسية ثم الانسحاب الثاني والاخير و الكبير في نهاية حربها جلت القبيلة عن برقة بأتجاه الشرق نحو مصر ونزلوا عقبة السلوم بأراضي قبيلة اولاد علي ثم اتجهوا الى البحيرة ثم الى الصعيد
    8/ اشهر حروب ومعارك الفوايد في ليبيا حربهم ضد الحكومة القرمانلية وحلفائها مثل معركة يوم عطر ،معركة المطيميرات ،معركة كركورة ،معركة وادي سمالوس ،معركة جردس، و معارك واشتباكات واحات الجنوب الشرقي جالو و اجخرة و اوجلة و تازربوا والكفرة ،وكانت ضاربة طبل حرب الفوايد في ليبيا اسمها (يامنة)، ومن مشاهير وفرسان الفوايد في ليبيا قديما ،القاضي فايد ،كيشار (باشا) بن عبدالكريم ،اصميدة أحمدي ،زنبيل الحديد ،حمد بياض ،سيد روحه ،حسن بو أحوية ،محمد بو كيشار ،السلطان عبدالكريم .
    9/ أشهر حروب و معارك الفوايد في مصر معركة بلط البطومة ضد قبيلة اولاد علي ،و معركة ضد الجوازي الاولى معركة (السيسان) والثانية ضد الجوازي في منطقتي (شنرا والعطف ) ومعركة الثالثة (فرس التائب) بين فرع البريقات ضد فرع الجملة ،وحرب الفوايد ضد قبيلة سمالوس (أم حليقة السمالوسية) وكانت ضاربة طبل الفوايد في مصر اسمها (فيلوغة) و تعتبر معركة (البحيرة ) أول احتكاك بين الفوايد وحاكم مصر محمد علي باشا عام 1813م حين قرر عليهم في الجيزة غرامة مالية كبيرة فأعلنوا التمرد والعصيان، ومعركة (كفر مهدي) ومعركة أسر الخديوي سعيد حاكم مصر وسلطانها 1827م (دونك فدادينك ياسعيد برقة راجعت) قالها الفوايد للخديوي محمد سعيد باشا ابن محمد علي الكبير ، و حملة (طحابوش ) 1835م ضد الفوايد ببني سويف و قد شاركوا الفوايد في جيش احمد عرابي بمعركة (كفر الدوار) 11يوليو 1882م ومعركة (القصاصين) 28اغسطس 1882م ومعركة (التل الكبير) 13 سبتمبر 1882م ضد الانجليز والايرلنديين ،
    10/ بعد استقرارهم بالقطر المصري وخاصة بمحافظات الفيوم والمنيا وبني سويف والبحيرة والقاهرة والجيزة و الشرقية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والاسكندرية و المحافظات الاخرى شارك الفوايد في حروب محمد علي باشا خارج مصر ضمن جيش ابراهيم باشا في معركة نافارين وهي معركة بحرية حصلت مقابل ساحل نفارين فى شبه جزيرة المورة اليونانية فى 20 اكتوبر 1827 م مابين الأسطول العثماني المدعوم بالاسطول المصرى من جهه و اساطيل انجلترا و فرنسا و روسيا من جهه ثانية وشارك الفوايد ايضا مابين الاعوام (1831ـ 1839) في حروب ومعارك السودان واليمن والشام والحجاز ضمن جيش ابراهيم باشا وقد أنتشر أفراد وعائلات منهم في السودان والشام و الحجاز وبقي كثير من محاربي الفوايد في الشام وكونوا مع غيرهم من محاربي جيش ابراهيم باشا ما يعرف بعائلات المصاورة وحمل بعضهم لقب المصري و الفايد والفيومي والمناوي والمنياوي والصعيدي وسعداوي في فلسطين والاردن وسوريا و ولبنان بل وصلوا الى ميناء البصرة بالعراق و المملكة السعودية بمكة و ميناء مدينة النويبع في تلك الفترة و هم غير و يختلفون عن الفوايد من قبيلة جهينة من قضاعة في شبه الجزيرة العربية

    ردحذف
  18. 11/ تعتبر جريمة ومأساة ما حدث من عدوان وخطف فتيان وأبناء مشائخ الفوايد وسجنهم في غار بمدينة بنغازي (العقيب) من قبل الحكومة القرمانالية و مساومة آباءهم على الاستسلام أو قتل أولادهم (الرهائن) أو دفع الضرائب والرضوخ للحاكم القرمانلي
    12/ أنتشرت ذرية ما تبقى وعقب من الفوايد في ليبيا شرقا و جنوبا و غربا و قد تداخلت وتحالفت وكاتبت القبائل الليبية الاخرى ،مثل (العقيب) الرهائن عند القرمانلية ببنغازي ،و الاطفال عند أخوالهم ،وأفراد تفرقوا في البلاد بين القبائل والمدن
    فيتواجد عقيب الفوايد حاليا بمدينة بنغازي و منطقتي قبر جيرة الفايدي و سلوق و كانوا في منطقة دريانة سابقا وأيضا تتواجد عائلات أخرى من الفوايد في مدن اجدابيا و المرج و الابيار و البيضاء ودرنة و طبرق و سرت و مصراته والخمس و طرابلس وفي الجنوب والواحات و بعض العائلات بمدن أخرى
    13/ شارك الفوايد بمصر في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والعلمية بفعالية و وطنية و ولاء و عطاء لأجل وطنهم منذ العهد العثماني الى الآن وعلى سبيل (المثال لا الحصر فقط ) عمر الغازي و مقرب العلواني وحسين ديهوم و حمد الباسل و عبدالله لملوم و عمار التائب و ياسين بوجليل والسيد بك شعبان مؤمن والفقيه الازهري عبدالجليل ابوالنصر والمهندس المعتمد كيشار والمهندس ابوبكر الباسل و السعدي عبدالحميد الساعدي عضو مجلس الشعب عن دائره العدوه وعن حزب الوفد لكثر من 25 عام بالتذكيه واللواء صلاح التائب و اللواء جمال الدين مؤمن و السفير سيد قاسم المصري وجمعة الفلاح وعبدالوهاب الدولاتي والدكتور العالمي ديهوم الباسل والدكتور ابراهيم لاجودة والمستشار رشدي عمار ابريك و المهندس صدقي قاسم وغيرهم كثير ،،، و في الوزارات و في مجلسي النواب والشعب والمحافظات ومجالس البلدية والجامعات والهيئات والمؤسسات الحكومية والشعبية والعلمية و شاركوا في الثورات والحروب الوطنية مثل ثورة احمد عرابي 1882م ثورة سعد زغلول 1919م و حرب 1956م وحرب اكتوبر 1973م وتقلدوا مناصب سياسية وعسكرية وأمنية وإدارية واقتصادية واجتماعية عليا ومتوسطة في الدولة المصرية على مر عهودها .
    14/ شارك زعماء و أعيان فوايد مصر في الصلح بين قبائل برقة في ليبيا مثل الشيخ لملوم الساعدي كيشار الذي استعنت به الحكومة المصرية والحكومة العثمانية في حل النزاع بين قبيلة العواقير والشهيبات عام 1907م و الشيخ حمد الباسل في الصلح بين قبائل العراق وحله للنزاع بين قبيلة شمر و قبيلة العبيد في ثلاثينات القرن العشرين
    15/ شاركت قبيلة الفوايد وزعمائها وأعيانها في مصر بدعم حركة الجهاد الليبي ضد الغزو الايطالي مادياً وسياسياً ومعنوياً و في ضيافة وإيواء المجاهدين و اللاجئين الليبيين وفي تشكيل الجيش السنوسي و في اجتماعات الامير ادريس السنوسي بالمهاجرين الليبيين في مصر وكذلك في عرض القضية الليبية على مجلس جامعة الدول العربية ومساعدة الوفد الليبي وضيافته واستقبال الملك ادريس بعد توليه حكم المملكة الليبية على سبيل المثال حمد باشا الباسل و عبدالستار باشا الباسل و صالح باشا لملوم و عبدالله باشا لملوم وبوهشيمة بك الباسل وغيرهم كثير و شارك فوايد ليبيا في حركة الجهاد الليبي ضد الغزو الايطالي مثل المجاهد بلعيد سلطان بوقريريصة و المجاهد سعد محمد سعد زيدان حشاش والمجاهد سليمان صالح احميد العقيبي وغيرهم كثير .
    16/ ارتبطوا بعلاقات ودية ومحبة وطيدة ودعم مع السيد أحمد الشريف السنوسي ومصاهرة مع الملك ادريس السنوسي و دولة المملكة الليبية ورجالها حيث تزوج الملك إدريس بالملكة عليا بنت عبدالقادر باشا لملوم ولهم علاقة بالسيد عبدالحميد البكوش رئيس وزراء ليبيا الاسبق صهر المستشار منصور التائب البريقي
    17/ كانت من أكثر القبائل التي تحصل على ألقاب ورُتب البشاوية والبكاوية في مصر بسبب أنتشارها و شدتها ومواقفها و كذلك علاقتها مع القبائل الاخرى فكانت أكثر قبيلة ذات نفوذ وسلطة منذ عهد الوالي محمد علي الكبير الى عهد الملك فاروق الاول في مصر وقد تضرر بعض زعماءها من قانون الاصلاح الزراعي بعد ثورة 23 يوليو 1952م مثل المرحوم عدلي صالح باشا لملوم السعدي كيشار

    ردحذف
  19. 18/ ثاني اكبر قبيلة عددا لقبائل السعادي بعد قبيلة اولاد علي في مصر وفق احصائيات 03/05/1883م ويعتقد البعض أن عددهم حوالي يزيد عن الثلاث مليون نسمة تقريبا الآن
    19/ شارك رجالات الفوايد في الحياة السياسية المصرية فكان أول رئيس لمجلس النواب هو المصري باشا الساعدي كيشار و ساهموا في لجنة صياغة دستور مصر و تشكيل والمساهمة في الاحزاب مثل الوفد والسعدي والوطني والدستور والأحزاب الاخرة في الساحة السياسية المصرية وكانت لهم علاقات ببعض القيادات السياسية والاجتماعية والقبلية في الدول العربية مثل (السعودية) الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود و في (ليبيا) السيد أحمد الشريف السنوسي والامير ادريس السنوسي و عمر المختار وحسين باشا بسيكري وعبدالحميد العبار وصالح الاطيوش واحمد السويحلي و بشير السعداوي و في(العراق) نوري السعيد رئيس وزراء العراق الاسبق و الشيخ عجيل الياور شيخ مشايخ قبيلة شمر العراقية والشيخ السهيل العبيد وفي (الاردن) الشيخ مثقال الفايز ومشائخ بادية الاردن وكذلك عبدالرحمن عزام رئيس جامعة الدول العربية
    20/ رفض فوايد مصر التقارب مع الحاكم السابق لدولة الجماهيرية الليبية معمر القذافي وعارضوا مشروعه للعودة الى ليبيا أو زعزعة النسيج الاجتماعي لليبيا والفتن بين القبائل الليبية ومؤامرات احمد قداف الدم برغم المغريات المالية والمادية والمعنوية
    21/ رحب فوايد ليبيا بثورة 17 فبراير وناصروها وشاركوا فيها بالنفس والمال وكذلك رحب فوايد مصر بثورة 17 فبراير وقدموا المساعدات الانسانية للشعب الليبي ومد أيادي العون من أجل سلامة وأمن و وحدة التراب الليبي والعلاقة الطيبة الاخوية بين الدولتين

    ردحذف
  20. ( يـــا أم الغــزلان شـــرابــك بــــان )
    جاء في الرواية الشعبية والله أعلم، إن قافلة من المغرب العربي كانت ذاهبة الى الحج وعند مرورها بمنطقة برقة استضافهم الشيخ / كيشار بوعبدالكريم الفايدي ، شيخ مشائخ السعادي ،في وقته ، فأحسن ضيافتهم وإكرامهم وزودهم ببعض المؤن والاحتياجات لسفرهم ،فأعجب الحجاج المغاربة بكرم وعادات وتقاليد شيخ مشايخ السعادي فقال احدهم أنه عنده من العلم والقدرة على إخراج الماء من أحد الابار القديمة جزاء إحسانك لنا وكرمك الكبير معنا فإذا سمحت لي استخرج الماء من البئر المردوم والذي يوجد قرب احد نجوع الشيخ كيشار بمنطقة الخروبة و هي قرية في شرق ليبيا تقع إلى الجنوب من مدينة المرج بحوالي 66 كم، وإلى الغرب من منطقة التميمي بحوالي 186 كم عبر طريق الخروبة – التميمي، كما يوجد طريق يربطها بزاوية مسوس إلى الجنوب، فوافق الشيخ كيشار .... وعندما بدء الماء بتفجر والخروج من البئر، هنا فرح الشيخ كيشار بالماء وصار (يهندب) أو ما يعرف (التهينيم / التهليم ) او الحداء مع الاختلاف البسيط وهي الأراجيز او ما يعرف الى في شبه الجزيرة العربية (الهوبال) و (العوبال) تقريبا عند ورود الماء وقال الشيخ كيشار ( يا أم الغزلان شرابك بان ) : أم الغزلان / هي من اسماء الابل في ليبيا وهي كُنْيةُ للإبل لان الغزلان ترعى مع الابل في الصحاري و الوديان ، شرابك / قصده الماء ، بان / أي ظهر وتفجر من الارض وخرج .....
    ادمن / صالح العقيبي
    #عليك_الطويل_ينادي ( | )
    #قبيلة_الفوائد_السعادي
    #قبائل_الفوايد_السعادي
    #نايف_كيشار_الفايدي
    #العقيب

    ردحذف
    الردود
    1. و الله ما عات عارفين نصدقوا مان الجوازي و لا نصدقوا الفوايد في موضوع عدى عليك الطويل ينادي كل قببلة تنسبها لروحها ، و كمان يقولوا العقيب جوازي و الفوا يقولوا العقيب فوايد ،
      و كمان رمح موش ولد فايد وكيف الرماح نزلوا مصر قبل الفوايد بحوالي ٣٠٠ سنة و تركوا خوتهم لو صحيح خوت الفوايد ، كنها كلها تلصيق في تلصيق .
      نعرف ناس فوايد اقحاح ينكروا نسبهم للسعادي و ان تكوينهم و ذكرهم كقببلة فوايد يسبق تكوين قبايل و ذكر اسم السعادي

      حذف
    2. انا من عائله طلحه بقنا مركز دشنا ابو دياب شرق وجدى له ثلاث احواض وهم حوض ابو طلحه وحوض العبيد وحوض القصوب وعاوز نسب عائلتى مع الشكر والتقدير والاحترام

      حذف
  21. انا حفيد العمدة العيسوي السيد فراج من قريه بجيله مركز سنورس محافظه الفيوم أريد التواصل مع أبناء العائله 01004888298

    ردحذف
  22. جدي حموده فرغلي محمد الحداد
    حد قربنا

    ردحذف
  23. ربي يحميكم مجهود طيب لكن اين الكتاب نفسه

    ردحذف
  24. باسم فتحى حسن عمر عبد الباقي ناجي فية حد من العائلة هنا

    ردحذف
    الردود
    1. رمضانالسيد ابراهيم ناجى من المنوفيه ....رقم 01092511511

      حذف
  25. تاريخ نشات قبيلة الجهمى فى مصر الى الان

    ردحذف
  26. هرماس(قبيله عربيه عدنانيه)
    تعرف على ..
    👈قبيلة آل _ هرماس العطوي المعازي
    في كل أنحاء جمهورية مصر العربية يا محترم ياللي منزل منشور ونفسي اعرف القبائل
    هرماس..في( سيناء ) و( الوجه البحري ) و( صعيد مصر )
    👇👇👇👇👇👇👇👇👇
    1_القاهره....(المعادي_صقر قريش ..البساتين..الامام الشافعي..السيده نفسيه)
    الأسكنرية(برج العرب_الحمام) (شطانوف اشمون..المنوفيه)_(كفر الدوار..البحيره)_الشرقيه..
    2_الجيزه....(أولاد أبو حموده)..الجيزه..(امتداد فيصل)
    3_الفيوم....(ابو شنب ابشواي_أوته مركز يوسف الصديق_عزبه الصعايده_عزبه سرور)
    4_بني سويف....(أطواب الواسطى)
    5_المنيا....(مطاي)
    6_اسيوط....(نزلة باقور)
    7_سوهاج....( سفلاق..نجع الامير هرماس(البحري-الأوسط-القبلي..الصوامعه شرق..الديابات..طما (الشوكه) )
    8_قنا... نجع حمادي(قرية بهجوره)..قوص(حجازه بحري(نجع الهرماسي)-العليقات (أولاد سالم)..الكلاحية..قفط..الاقصر(نجع الأعراج)....مركزابوتشت(قرية أبو شوشه والأميرية..دشنا(نجع الهرامسة)..السمطة(عزبة المصري-قرية القمانة)
    9_الغردقه والبحر الأحمر....(هناك أسر كثيرة مقيمه)
    10_أسوان....(الجزيرة-طريق الصداقة)
    وصحراء سيناء وشمال وجنوب مصر.. يطلق عليهم (المعازة)وواحدهم(معازي)
    محمد بن سالمان الهرماسي
    سوهاج_سفلاق
    #Salman

    ردحذف
  27. انا من عائله عيسوي جدي الله يرحمه قاللي انو كان عايش ف اسكندريه وهوا صغير بس اصلهم من الصعيد مقالش من فين بالظبط وانا كنت صغيره مش فاكره اوي انا اعرف اصل عيلتي منين !!

    ردحذف
    الردود
    1. عيسى العيسوى بن جبر القريشى

      حذف
    2. ال عيسى او البو عيسى او العيساوي
      يرجعون قحطانيين وثقلهم العراق وسوريا والحجاز وبلاد الشام هم من بطون ربيعه الطائيه راجع

      حذف
  28. قبيلة آل_هرماس العطوي المعازي
    (النسابون العرب) (يوتيوب) (تويتر)(جوجل)

    http://www.alnssabon.com/poll.php?t=71043&polloptions=10
    https://plus.google.com/102098702369516772299

    https://www.google.com/url…

    http://twitter.com/Mo_Salman2

    ردحذف
  29. سؤال أيضا يطرح نفسة .. الرجاء من حضراتكم قراءه المنشور لأخره
    هل هناك اسماء أخرى تحمل أسم هرماس؟
    الإجابة نعم..!
    هناك .. ..
    ١_هرماس العطوي (المعازي)
    أما قبيلة المعازة فهي فرع من فروع بني عطية..وهم الذين الآن في تبوك ويعرفون بـ ( المعازة ) فرع من فروع قبيلة بني عطية الكبيرة ، وسوف نتكلم عليهم عند ( هرماس المعازة )
    ٢_هرماس بن عشيش (الترباني) وايضا يقال عليه من وحدات الترابين
    ٣_هرماس بن مسعود (الوحيدي)
    ٤_هرماس بن زياد بْن مالك
    ٥_هرماس بن حبيب العنبري
    وإليكم .. .. .. .. .. .. .. ..
    👈١_هرماس المعازة
    اولا..قبيلة بني عطية قبيلة عدنانية عريقة..
    الشيخ هرماس المعازة من شيوخ المعازة من فروع بني عطية.. وقد جاء ذكر ولده ( خليل و سلامة ) في وثيقة ( صرة قلعة جغيمان ) سنة 1190 هـ .
    ◀️👈والمعازة هم فرع من بني عطية أنتشروا في مصر وبقي بعضهم في تبوك وشرقي الأردن ويعرفون بـ ( معازة بني عطية ) وهم فرع من القبيلة الأم..
    بني عطية👌✊💪
    فروع بني عطية⤵️
    (العطيات_العليين_السبوت_الخضرة_الرواضين_الفنادلة_المصابحة_السويلميين_🌟العقيلات ◀️ومنهم *"الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمه والشطايطه .... الخ"*🌟 _الروبيلات_الخمايسه_السعيدانيين_الرماضين)

    👈٢_هرماس بن عشيش الترباني
    جاء الى مصر وحدث التوافق بينه وبين(رهبان طور سيناء(سنه ١٠٨٠هجريه)لحراسه الدير لمده سته اشهر في نظير اثنا عشر قرشا مكس الست أشهر لحراسه الدير ثم عاد إلى الجزيره العربيه..
    ◀️👈لاحظ الفرق بين هرماس المعازي هرماس الترابيني لدخولها مصر عن طريق سيناء من ١٠٨٩ إلى ١١٩٠هجريه..فرق ١٠١سنه هجريه✔

    👈٣_هرماس بن مسعود الوحيدي..
    (حسين النسب)كما تقول قبور اجدادهم
    فلا علاقه له بهرماس العطوي المعازي العدناني..هرماس الوحيدي فهو (حسن بن حسن بن عجلان بن رميثه)قدم مع عمه عطيه من مكه .. .. ..
    ثم رحل عطيه إلى فلسطين وبقى ابن اخيه وحيدا بذالك سمي الوحيدي ثم بعد سنوات لحق بعمه بفلسطين..
    اما عن الوحيدات فهم اشراف الام والاب ولكن لا يلتقي بتاريخ بني عطيه نهائيا فكل له تاريخه وأرثه القبلي ولا يجوز الخلط بينهما..
    بذكـرحضراتكم
    (هرماس بن مسعود الوحيدي) (وهرماس بن زياد) (وهرماس بن حبيب العنبري)
    لم يهبطوا مصر نهائيا وكانت إقامتهم بالاردن وفلسطين وشبه الجزيره العربيه

    👈٤_هرماس بن زياد بْن مالك
    بْن عَمْرو بْن عَامِر بْن ثعلبة بْن غنم بن قُتَيْبَة الباهلي رضي الله عنه وعن ابيه
    ذكره ابونعيم الأصفهاني ( معرفة الصحابة ) (5/342) والطبراني في ( الكبير ) (11/112) وابن عبدالبر في ( الاستيعاب ) (2/411) وابن الأثير ( أسد الغاب ) ( 3/1649) وغيرهم ..

    👈٥_هِرْمَاس بن حبيب العنبريّ ..
    اختلف في اسم جده..وأورده ابن حبيب عقب هرماس بن زياد ..وهو خطأ
    فإن البخاريّ ذكره عقب ترجمة هِرْماس بن زياد
    لكن قال .. (روَى عن أبيه عن جده..روى عنه النضر بن شُميل)وهذا هو الصّوال
    ◀️👈وهرماس بن حبيب من أتباع التابعين ..

    أعزائي محبي ومتابعي صفحه قبيلة آل هرماس العطوي المعازي..كل هذا من واقع مراجع ووثائق .. وبهذا انهينا ما يقال عن نسبنا لبنو جميل وما يقال على وجود أسماء تحمل اسم هرماس ..!!

    🌹🌷تحياتي لكم جميعا وهنيئا لكم بقبيلتكم
    كونوا على قلب رجل واحد وتعارفوا على بعض فأنتم من ابناء رجل واحد ..هو
    الشيخ هرماس العطوي المعازي🌹🌷
    بحث📃📘📄📙📚 وإعداد
    (✍محمد بن سالمان الهرماسي العطوي المعازي)

    ردحذف
  30. اريد اعرف اصل عائلة الهنداوي او الهنادي

    ردحذف
  31. قبيلة السمالوس من قبائل المرابطين و هي قبيلة كبيرة و عريقة و موجوده في مصر من القرن الخامس الهجري القرن الثالث عشر الميلادي وهي قبيلة حسينية
    فمن الأمانة على الناقل أو الكاتب ان لا يتعمد عدم ذكرها و ان كان لا يعلم تاريخ هذه القبيلة إذا فأنت جاهل القبائل العربية

    ردحذف
  32. من اهم المعارك ضد الحملات الصليبية التي اشترك فيها السمالوس معركة غزة أو معركة الحربية وتسمى أيضا معركة لافوربي (بالفرنسية: La Forbie) معركة قامت بجوار قرية الحربية في شمال شرق غزة يوم 17 أكتوبر 1244 في 642 . 643 هجري بين تحالف للصليبيين مع أيوبيين انفصاليين في دمشق وحمص والكرك من جهة، والجيش المصري التابع للسلطان الأيوبي الصالح أيوب مع قوات خوارزمية من جهة أخرى. انتهت المعركة بفوز الأيوبيين المصريين. قاد الجيش المصري أمير اسمه ركن الدين بيبرس (وهو ليس ركن الدين بيبرس الذي لقب بالظاهر بيبرس). وحسب بعض الوثائق التاريخيه شارك عدد من فرسان السمالوس في جيش المجاهدين في عهد الصالح ايوب . والعلم كله عند الله

    ردحذف
  33. حيث كان مقرر على عربان الفيوم اربعمائة فارس تقسيم النصف على بني عجلان و بني سمالوس و النصف الاخر بني كلاب

    ردحذف
  34. اريد معرفه نسبي اشرف محمد سعد محمد بلال

    ردحذف
  35. يعني عائلة العيسوي ف البحيرة من الاشراف

    ردحذف
  36. اريد معرفه اصل عائله ال بلال بالديابات

    ردحذف
    الردود
    1. مفيش عائلة بالديابات اسمها بلال ...فقط اسرة المرحوم السيد على بلال ...واسرة المرحوم نجوك علي بلال ....عاشوا وماتوا وهم من افضل الناس ...لا اعرف حقيقة من الباقي من اولادهم على قيد الحياة....ولكن جذورهم من برديس ..البلينا

      حذف
  37. وهناك هرماس بن فضل بن بريج بن صگر بن عگاب بن محمد بن الامير فيصل الجميلي بن محمد بن ابراهيم بن عبدالله بن الامير أبو الكرم بن عوف بن سعد بن بغيض بن عمران بن عدي بن عبد الرحمن بن اسامه بن عوفبن ثعلبه بن صفوان بن الحارث بن عبدالله بن عايد الملقب بالجميلي وهو الجد الجامع لقبيلة الجميلي في الوطن العربي والعالم بن الفضل بن ضباب بن كلاب بن حارث بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهو الجد الجامع للعرب العدنانيه بن قيدار بن النبي اسماعيل بن النبي ابراهيم عليهما السلام

    ردحذف
  38. ويمكن لاي عاىله عربيه ترجع الى قبلة الجميله أو الجميلي أو الجمايله أو الجميلات أو الجميل أن تطلع على نسبها وفي أي جد نرتبط بالتسلسل النسبي المذكور إعلان في كل البلدان العربيه مثلا عايد الجد الجامع لقبيلة الجميله هل له ولد. واحد ممكن لديه عدة اولاد ولكن اين هم أو الأولاد الادنى فالادنى وهكذا وشكرا جبار حسين الجميلي من العراق الفلوجه مركز قبيلة الجميله ومشايخها الكرام

    ردحذف
  39. السلام عليكم ، تحيه لكن جميعا وكل عام وانتم بخير وسلامه بمناسبة عيد الفطر المبارك...
    رجاء الإفاده...أنا من محافظة الشرقيه من مركز ديرب نجم وابحث عن نسبى و إسم جدى الخامس سالم عبدالبر ، لو حد عنده خلفيه أو يقدر يدلنى إزاى أعرف نسبى بكون شاكر جدا له. تحياتى للجميع.

    ردحذف
  40. اصل ونسب ال حمد بسفلاق مركز ساقلته سوهاج

    ردحذف
  41. الشيخ سلوه.احمد.محمد.عايد.اصلو.ونسبو






    اصل الشيخ.سلومه

    ردحذف
  42. اصل عايلة الجندي في مصر

    ردحذف
  43. عايله حسن الفيومي بن صالح بن فايد في المنيا سمالوط

    ردحذف