الأحد، 24 يناير 2010

هواره الشريف ناصر فتح الله الهوارى الإدريسي الحسني

هواره الأشراف ذرية عون الطيار الهواري حفيد أحمد عون بن مدين التلمساني






بحث من إعداد : الشريف ناصر فتح الله الهوارى الإدريسي الحسني



العنوان : الإسكندرية _ أبيس القرية الثانية (تم حذف الهاتف طبقاً لشروط المنتدى)






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عمود نسبى الموصل إلى جدى الخليفة الراشد على بن أبى طالب رضى الله عنه


نصر بن فتح الله بن منصور بن على بن محمد بن حميدة بن عمر بن موسى بن مؤمن بن شعيب بن أبو بكربن بدر بن عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار بن محمدأبومنصور بن يحيى بن إسماعيل بن أحمد عون بن مدين التلمسانى بن شرف الدين بن عبدالمحسن بن عبد البر بن محمد وجه لدين بن موسى بن حماد بن داود بن تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...


فأنا أعتمد على مخطوطة عمرها الأن 105 سنة خاصة بجدى محمدحميدة عمر وليست هى الوحيد فى العائلة فلدينا اثنتين أخرتين " الثانية : خاصة ببيت سالم وهي بحوزة الشيخ سبيته بو على وهو مقيم بعزبة الجمهورية بمحرم بك بالإسكنرية . الثالثة : خاصة بعيت بولطيعة وهى بحوزة باسط على بو فراج عمر بولطيعة ، وهو مقيم بمنطقة راس الترعة بأبو المطامير بحيرة " ، وهى خاصة بأولاد سيدى عون الطيار ( الكائن ضريحه بدرنا بليبيا ) ، وذريته والذين جاءهم لقب هوارى من جدهم عطية بن حماد بن عون الطيار " 781_ 874 " ( الملقب بهوارى ) ، وهم سكان الساحل والصحراء بليبيا ومصر ، ولهم أبناء عمومة بمحافظة كفر الشيخ ، بالعجوزين ، يسمون بالسادة العوانية نسبة الى جدهم الأمير ( أحمد عون بن مدين التلمسانى الكائن ضريحه بأبطو بالعجوزين بمدينة دسوق بكفر الشيخ ) جد سيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا بليبيا والذى هو جد قبيلتي المسماة بهوارة نسبة الى جدهم عطية كما اسلفت وهم متواجدون فى المدن الآتية فى ليبيا ( بنغازى ودرنة والبيضاء وطبرق ) ، مصر ( الساحل الشمالى غرب الإسكندرية( مرغم ، العامرية ، سيدى كرير ، برج العرب ، بهيج ، وكذا رمل الإسكندرية ، والبحيرة ) أما هوارة الصعيد وكذا هوارة البربر سكان المغرب فهم غير قبيلتى المذكورة وسبب تأكيدى على ذلك أن عائلتى تعرف بهوارة وهم أكثر من 6000 رجل فى كلا الدولتين غير ذريتهم من الإناث وغير ابناء عمومتهم السادة العوانية بالعجوزين بكفر الشيخ
وسوف أتحدث عنهم بإسهاب فى موضوعى هذا ، وبإذن الله سوف أرفق صور المخطوطة قريباّ وعليها توقيعات وأختام خمسة عشر شيخا ً من مشايخ الأشراف الموجودن وقتها عام 1324 هجرية .





لمحة عن مخطوطة جدى محمد حميدة عمر



هى مخطوطة تشم من رائحتها عبق الماضى وعراقته ، وأصالة النسب الشريف وطهارته .

وهى عبارة عن مخطوطة متصلة ببعضها يبلغ عدد صفحاتها قرابة 20 صفحة فلوسكاب وموضوعة فى علبة من الصفيح طولها 50سم ولا زالت بحالة جيدة ... ومرفق بها صفحة تثبت نسبة المخطوطة لصاحبها ، جدى محمد حميدة ، وأنه شريف حسني من نسل على بن أبى طالب ، وموقع عليها من قرابة ، عشرون شيخا ً ، من السادة شيوخ الأشراف فى ذلك الوقت 1904 ميلادية . وأسوف أكتب فى مشاركاتى هذه نص الرقعة المرفقة ، وأسم الشيوخ الموقعون عليها بأختامهم .








الرقعة المرفقة بالمخطوطة


عبارة عن رقعة 35 سم فى 45 سم ، وهى من ورق مقوى أظنه ملصق به شاش من الخلف ، ولونه مائل للصفرة ، يبدو على محياها الأصالةو العراقة وعبق الماضى ، حتى وإن بدا علها الوهن والضعف وكبر السن ، لكنها لا زالت تحكى وتقص تواريخا ً ونوادراً ومآثرا .








والكتابة عليها مقسمة قسمين






القسم الأول على يمين الرقعة ، وكتب أفقيا ً ونص ما فيه ما يلى :


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى غرس وصول السادات الأشراف فى نخبة خيار أصلاب الأسلاف وسقى تلك الأصول من كئوس سلسبيل الوصول فأنبت شجرة كاملة الأوصاف فروعها أنوار وأزهارها أثمار وثمارها السادات الأشراف . والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمر بالعدل والإنصاف وعلى آله وأصحابه المبرئين من الزيغ واللنحراف أما بعد .

فهذا عرض محضر لطيف واستشهاد مرعى منيف يعرض منى أنا المذكور أدناه على حضرات السادات الأشراف الأشراف الفخام والعلماء والقضاة والحكام وأولاد الفقر وأولاد الرتب وارباب السجاجيد ، الكرام وجميع أهل الإسلام الخاص منهم والعام ، فيما أبتديه لحضراتكم جميعا ً أنه لما كان حفظ النسب واجبا ً شرعا ً لزم منى رقمه لحضراتكم ليشهد كل منكم عن ما يعلمه من صحة نسبى ويوضح كل أحد منكم اسمه وختمه فيه لكى يعرض على من يلزم بصحة : هذا النسب ولكم الثواب من الملك الوهاب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
محمد حميدة عمر الهواري








القسم الثانى من الرقعة :



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله محق الحق بكلماته ومبيد الباطل بباهراته والصلاة والسلام على سيدنا محمد المجمل بجلائل معجزاته وعلى لآله وصحبه الذين اقتفوا أثره فى جميع حركاته وسكناته أما بعد






فالذى نشهده وندين الله عليه أن المذكور يمنيه هو من أولاد سيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا غرب المتصل نسبه إلى جده الأمير أحمد عون الكائن ضريحه بأبطو غربية الشريف الحسنى الهاشمى والمذكور يمنيه شريفاً عربياً هاشمياً لا نقص لذلك ولا قطع ولا مانع يمنعه من ذلك والله على من نقول وكيل .




مقرين بذلك ومعترفين .

________________






أسماء الموقعين على المخطوطة




( 1 ) : السيد محمد عبد القادر عون .

خادم السادات الرفاعية والسادات العوانية .

( 2 ) : السيد محمد عبد الرؤوف عون .
( 3 ) : السيد محمد عبد الصمد عون .
خليفة السيد أحمد عون .
( 5 ) : السيد إسماعيل أحمد عون .
( 6 ) : السيد أحمد محمد عون .
( 7 ) : سالم الديب عمدة الدوار بحيرة .
(8 ) : مأذون كوم البركة بخيت كامل محمود .
( 9 ) : السيد غيث المغازي الحسيني .
( 10 ) : فراج زايد ابن سيدى عمر أبو الفرانيق البرهامى .
( 11 ) : محمد الشيخ ابن سيدى سعيفان .
( 12 ) : عمر أبو لطيعة الهواري .
( 13 ) : جمعة مبارك التهامي .
( 14 ) : مأذون الشرع الشيخ / خميس يونس المغازي .






كاتبه

علي حامد غيث المغازي الحسينى









ذكر ذرية الأمير أحمد عون بن مدين التلمساني





الأمير أحمد عون هو جد السادة العوانية الأشرف الموجودن بأبطو بالعجوزين بدسوق بمحافظة كفر الشيخ الكائن ضريحه بها ، وكذا قبيلة هوارة أحفاد عون الطيار الهواري الكائن ضريحه بالفتايح بمدينة درنة بالجماهيرية الليبية .




أحمد عون عقب ثلاثة وهم ( إسماعيل وغيث وبهران ) ، لك منهم ذرية تذكر فى محلها ، لكننى أقتصر منها على ذكر ذرية إسماعيل إذ هو الذى ينحدر من ذريته قبيلي هوارة الأشراف الأدارسة الحسنيين .




عقب إسماعيل يحيى أبو منصور فقط ( وربما يكتبها البعض أبو مندور وهو تصحيف والصحيح ما أثبته هنا وفقا ً للمخطوطات والمشجرات الموروثة عن الأجداد ) ، وعقب يحيى أبو منصور أربعة من الود وهم :



( خضر الطيار ومحمد أبو منصور وعون و محمد عون )




وأقتصر على ذكر ذرية محمد أبو منصور إذ هو جد قبيلتى هوارة . عقب محمد أبو منصور ، ثلاثة وهم : ( عون الطيار و إبراهيم عون و محمد عون )




عون الطيار وهو جد قبيلة هوارة الأشراف ، ولد عون الطيار عام 700 هجرية ، وتوفى 745 ، ودفن بمنطقة الفتايح بمدينة درنا بليبيا ، ولا زال قبره بها ، وهو علم من أعلام المرابطين فى درنة ومنه تنحدر قبيلي هوارة ببيوتها الثمانية الكبرى المشهورة وهى كالتالي :




( 1 ) : بيت لموينى نسبة لجدهم مؤمن .



( 2 ) : بيت سالم نسبة لجدهم سالم .



( 3 ) : بيت العطاينة ، وجدهم جبريل .



( 4 ) : بيت بوقمر وجدهم حمدان .



( 5 ) : بيت الشيخ وجدهم حمد عمران .



( 6 ) : بيت عكير وجدهم محمد بو سالمة .



( 7 ) : بيت الدلاشى وجدهم محمد عون .



( 8 ) : بيت بولطيعة وجدهم عمر بولطيعة .



هناك بيوت أخرى صغيرة ، تفرعت من هذه البيوت لكن غلب عليها ، شهرة أحد أجدادها ، وهى عيت بوحير ، وعيت وحيدة وغيرها على ما سأذكر وأفصل فيما بعد .





ذكر ذرية سيدي عون الطيار




عقب سيدى عون الطيار ، ولدين أثنين وهما :



( 1 ) : محمد عون الدلاشي ، دفين حوش عيسى بالبحيرة ، وهو جد بيت الدلاشي ، وعقب محمد عون ، كلاً من : عمر و عون ولهم ذرية تذكر فى محلها .



( 2 ) : حماد ، وقد ولد حماد عام 730 هجرية وتوفى 797 ، ودفن بجوار والده بدرنه ، وعقب حماد بن عون الطيار كلاً من : حليمة وعطية وعون ، أما عطية فقد ولد عام 781 هجرية وتوفى 874 ، وهوجد باقى بيوت هوارة السبعة ، عقب عطية حليمة وعمر .




ذكر ذرية عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار




عقب عمر سبعة من الولد وهم :



( بسرى ،أحمد ، بدر ، عون ، عطية ، عبدالله ، حامد )





ذكر ذرية السيد بدر بن عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار




عقب السد بدر كلاً من : أبو بكر وحمدان والأزرق .



أما السيد أبو بكر فقد عقب شعيب ، وشعيب عقب عبد المؤمن والشاعر ، أما السيد عبد المؤمن فقد عقب موسى وأبو حليقة ، وأما السيد الشاعر فقد عقب سالم وجبريل .أما حمدان والأزرق فلكلاً منهم ذرية تذكر فى محلها .



ذكر ذرية السيد عبدالمؤمن بن شعيب بن أبو بكر بن بدر بن عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار




عقب السيد عبد المؤمن ( الذى تعرف ذريته بعيت لموينى ) ، كلاً من موسى وأبو حليقة ، أما السيد موسى فقد عقب كلاً من " عمر ، إدريس ، عبدالله ، على ، محمد " أما السيد أبو حليقة فقد عقب كلاً من " الأحول ، شاعول ، رجيعة ، جمعة ، عطية " .





يتبع باقى الموضوع وتفصيلات البيوت والعائلات

__________________

الشريف ناصر الهوارى لقبا ً الإدريسي الحسني
الإسكندرية _أبيس _ القرية الثانية

بنغازى _ السلمانى الشرقى


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
تصحيح خطأ فى عمود النسب الآتى
الصحيح فى نسب تركي بن قرشلة
تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأوسط بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل


عمود نسبى الموصل إلى جدى الخليفة الراشد على بن أبى طالب رضى الله عنه


نصر بن فتح الله بن منصور بن على بن محمد بن حميدة بن عمر بن موسى بن مؤمن بن شعيب بن أبو بكربن بدر بن عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار بن محمدأبومنصور بن يحيى بن إسماعيل بن أحمد عون بن مدين التلمسانى بن شرف الدين بن عبدالمحسن بن عبد البر بن محمد وجه لدين بن موسى بن حماد بن داود بن تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأوسط بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...

__________________

الشريف ناصر الهوارى لقبا ً الإدريسي الحسني
الإسكندرية _أبيس _ القرية الثانية
بنغازى _ السلمانى الشرقى
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخلاف فيما يخص تركى بن قرشلة ، معتبر ، لكنه لا ينفى النسب الشريف ، لكن تحقيق محل الخلاف هو المهم :
هل نسب تركى بن قرشلة : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس االأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ) .
أم هو : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأوسط بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...



أم هو : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبيدالله بن بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ) .
والإشكال الذى ربما يحل اللغز : هو أن لأدريس ولدين سمى كلاً منهم بعبد الله ، لكن الأصغر منهم سمى بعبد الله الأصغر _ وربما بعبيد الله تصغيرا ً و تمييز ً له عن أخيه عبد الله الأكبر ) .
فهذه ثلاثة محاور يجب أن يتم البحث من خلالها وصولاً للأمر الفيصل الذى تصحح عليه جميع أعمدة نسب ومشجرات آل تركي بن قرشلة وأنا أحد أحفاده .
##########################################################################################################################################################################
عمود النسب الصحيح للشريف ( تركى بن قرشلة )هو /تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله الأصغر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...
واليكم ما يلى
فنجد ابن عنبة 828هجرية يوضح :-
فأعقب ادريس بن ادريس بن عبد الله المحض من ثمانية رجال القاسم وعيسى وعمر . وداود ، ويحيى ، و عبد الله ، ويحيى ، و عبد الله ، وحمزة ، وقد قيل انه أعقب من غير هؤلاء أيضا ولكل منهم ممالك ببلاد المغرب هم بها ملوك إلى الآن . أعقب داود بن إدريس بن على ما قال صاحب السفرة بفاس وبشتاية وصدفية جماعة هم بها مقيمون ، وقال الموضح النسابة : هم بالنهر الاعظم من المغرب .
(ص 160 عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب
تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية
الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
وقال ابن عذارى المراكشي : أخذت الهجرات العربية تنثال على مراكش من أفريقية والاَندلس ، فقرر إدريس الثاني تأسيس عاصمة له وشرع في إنشاء مدينة فاس عام 192 هـ حيث سكن البربر المنطقة الشرقية والعرب المنطقة الغربية ، وقد أصبحت هذه المدينة مركزاً من أكبر مراكز الاِسلام علمياً ودينياً وتجارياً وصناعياً.
قام إدريس الثاني بحملات عسكرية في جبال أطلس وظل يتنقل بعدها بين فاس وتلمسان ووليله إلى أن مات مسموماً عام 213 هـ في ظروف غامضة.
ترك اثني عشر ولداً هم : محمد وأحمد و عبد اللّه وعيسى وإدريس وجعفر ويحيى وحمزة و عبد اللّه والقاسم وداود ويحيى ، ولّي منهم : محمد بن إدريس ، ففرّق البلاد على إخوته بأمر جدته البربرية « كنزة » ولكن الخلاف نشأ بين بعض الاِخوة ولم تستقرّ بعدها دولة الاَدارسة بسبب منازعة الخوارج لهم برئاسة عبد الرزاق الخارجي الصفري
أى أن هناك عبد الله الأكبر وعبد الله الأصغر أبناء أدريس بن أدريس
وجاء في كتاب: جمهرة أنساب العرب صفحة رقم 49
لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384-456)
عن ولد إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن
وهؤلاء ولدُ إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب
ولدُ إدريس بن عبدالله هذا : إدريس بن إدريس. وهو باني فاس.
فولدُ إدريس بن إدريس : إدريس، ومحمد، وأحمد، عبدالله، عبيدالله ، وداود، ويحيى، والحسن، والحسين، وعيسى، وعمر، وجعفر، وحمزة، والقاسم.
وعبيد الله هنا قد يكون تصغيراً لعبد الله
ومذكور فى كتاب الهدايات السنية ص 14 لعلى يوسف موسى الأحمدى )
:
أن أبناء ادريس بن ادريس هم أحمد ومحمد وعبد الله الأدريسى الأكبر وعمر الأكبر وادريس وجعفر ويحيى وحمزة والقاسم وداود وعبد الله الأصغر وعمر الأصغر .
وقد وضح الكتاب أن عبد الله الأصغر قد أعقب مالك ويونس وموسى وهم الذين حضروا الى الديار المصرية عام 300 هجرية
وهو ما يشيرالى أن الشريف / تركى بن قرشلة من ذرية يونس بن عبد الله الأصغر وليس عبد الله الأكبر أحد أبناء أدريس بن ادريس
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخلاف فيما يخص تركى بن قرشلة ، معتبر ، لكنه لا ينفى النسب الشريف ، لكن تحقيق محل الخلاف هو المهم :
هل نسب تركى بن قرشلة : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس االأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ) .
أم هو : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأوسط بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...



أم هو : ( تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبيدالله بن بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ) .
والإشكال الذى ربما يحل اللغز : هو أن لأدريس ولدين سمى كلاً منهم بعبد الله ، لكن الأصغر منهم سمى بعبد الله الأصغر _ وربما بعبيد الله تصغيرا ً و تمييز ً له عن أخيه عبد الله الأكبر ) .
فهذه ثلاثة محاور يجب أن يتم البحث من خلالها وصولاً للأمر الفيصل الذى تصحح عليه جميع أعمدة نسب ومشجرات آل تركي بن قرشلة وأنا أحد أحفاده .



______________________________



وجدت هذه المشاركة فى أحد المنتديات



كتبها الأخ هاني العيسوى ربما تحل الإشكال الذى نحن بصدده


عمود النسب الصحيح للشريف ( تركى بن قرشلة )هو /تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبدالله الأصغر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب ...
واليكم ما يلى
فنجد ابن عنبة 828هجرية يوضح :-
فأعقب ادريس بن ادريس بن عبد الله المحض من ثمانية رجال القاسم وعيسى وعمر . وداود ، ويحيى ، و عبد الله ، ويحيى ، و عبد الله ، وحمزة ، وقد قيل انه أعقب من غير هؤلاء أيضا ولكل منهم ممالك ببلاد المغرب هم بها ملوك إلى الآن . أعقب داود بن إدريس بن على ما قال صاحب السفرة بفاس وبشتاية وصدفية جماعة هم بها مقيمون ، وقال الموضح النسابة : هم بالنهر الاعظم من المغرب .
(ص 160 عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب
تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية
الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
وقال ابن عذارى المراكشي : أخذت الهجرات العربية تنثال على مراكش من أفريقية والاَندلس ، فقرر إدريس الثاني تأسيس عاصمة له وشرع في إنشاء مدينة فاس عام 192 هـ حيث سكن البربر المنطقة الشرقية والعرب المنطقة الغربية ، وقد أصبحت هذه المدينة مركزاً من أكبر مراكز الاِسلام علمياً ودينياً وتجارياً وصناعياً.
قام إدريس الثاني بحملات عسكرية في جبال أطلس وظل يتنقل بعدها بين فاس وتلمسان ووليله إلى أن مات مسموماً عام 213 هـ في ظروف غامضة.
ترك اثني عشر ولداً هم : محمد وأحمد و عبد اللّه وعيسى وإدريس وجعفر ويحيى وحمزة و عبد اللّه والقاسم وداود ويحيى ، ولّي منهم : محمد بن إدريس ، ففرّق البلاد على إخوته بأمر جدته البربرية « كنزة » ولكن الخلاف نشأ بين بعض الاِخوة ولم تستقرّ بعدها دولة الاَدارسة بسبب منازعة الخوارج لهم برئاسة عبد الرزاق الخارجي الصفري
أى أن هناك عبد الله الأكبر وعبد الله الأصغر أبناء أدريس بن أدريس
وجاء في كتاب: جمهرة أنساب العرب صفحة رقم 49
لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384-456)
عن ولد إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن
وهؤلاء ولدُ إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب
ولدُ إدريس بن عبدالله هذا : إدريس بن إدريس. وهو باني فاس.
فولدُ إدريس بن إدريس : إدريس، ومحمد، وأحمد، عبدالله، عبيدالله ، وداود، ويحيى، والحسن، والحسين، وعيسى، وعمر، وجعفر، وحمزة، والقاسم.
وعبيد الله هنا قد يكون تصغيراً لعبد الله
ومذكور فى كتاب الهدايات السنية ص 14 لعلى يوسف موسى الأحمدى )
:
أن أبناء ادريس بن ادريس هم أحمد ومحمد وعبد الله الأدريسى الأكبر وعمر الأكبر وادريس وجعفر ويحيى وحمزة والقاسم وداود وعبد الله الأصغر وعمر الأصغر .
وقد وضح الكتاب أن عبد الله الأصغر قد أعقب مالك ويونس وموسى وهم الذين حضروا الى الديار المصرية عام 300 هجرية
وهو ما يشيرالى أن الشريف / تركى بن قرشلة من ذرية يونس بن عبد الله الأصغر وليس عبد الله الأكبر أحد أبناء أدريس بن ادريس .



____________________________________



عمود نسبى الموصل إلى جدى الخليفة الراشد على بن أبى طالب رضى الله عنه ، بعد إعتمادى للتصحيح المذكور .


نصر بن فتح الله بن منصور بن على بن محمد بن حميدة بن عمر بن موسى بن مؤمن بن شعيب بن أبو بكربن بدر بن عمر بن عطية بن حماد بن عون الطيار بن محمدأبومنصور بن يحيى بن إسماعيل بن أحمد عون بن مدين التلمسانى بن شرف الدين بن عبدالمحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود بن تركى بن قرشلة بن احمد بن على بن موسى بن يونس بن عبيدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب


__________________

الشريف ناصر الهوارى لقبا ً الإدريسي الحسني
الإسكندرية _أبيس _ القرية الثانية
بنغازى _ السلمانى الشرقى
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&**************************************************************************************^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
عون الطيار وهو جد قبيلة هوارة الأشراف ، ولد عون الطيار عام 700 هجرية ، وتوفى 745 ، ودفن بمنطقة الفتايح بمدينة درنا بليبيا ، ولا زال قبره بها ، وهو علم من أعلام المرابطين فى درنة ومنه تنحدر قبيلي هوارة ببيوتها الثمانية الكبرى المشهورة وهى كالتالي :




( 1 ) : بيت لموينى نسبة لجدهم مؤمن .



( 2 ) : بيت سالم نسبة لجدهم سالم .



( 3 ) : بيت العطاينة ، وجدهم جبريل .



( 4 ) : بيت بوقمر وجدهم حمدان .



( 5 ) : بيت الشيخ وجدهم حمد عمران .



( 6 ) : بيت عكير وجدهم محمد بو سالمة .



( 7 ) : بيت الدلاشى وجدهم محمد عون .



( 8 ) : بيت بولطيعة وجدهم عمر بولطيعة .




( 2 ) : بيت سالم نسبة لجدهم سالم .من هم أبناء الشريف سالم ؟ و أين يتواجدون ؟ هل منهم أحد فى صعيد مصر ؟ و بارك الله فيك
لك مني أجمل تحية

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هناك تعليقان (2):